PP 4674 : المكافحة الحيوية

القسم العلمي

قسم وقاية النبات

البرنامج الدراسي

ماجستير في وقاية النبات

نوع المقرر

إختياري

الوحدات

04

الاسبقيات

نظرة عامة

1. دراسة تاريخ نشؤ (BC) وتطور ولماذا المكافحة الحيوية ، الاهتمامات الحديثة ، الخلفية البيئية واستراتيجيات المكافحة الحيوية ، النظم الزراعية و (BC)، مكونات المكافحة الحيوية Plant-Pathogen- BCA، خصائص ومميزات عوامل المكافحة الحيوية ، وطرق العزل وتجهيز المستحضرات (protocols BCA) ، وطرق الحصول على أذونات قانونية للسماح بالانتشار والتراخيص لتصنيع وتصدير وتطبيق منتجات BCA، آليات المكافحة الحيوية ، وأمثلة على الأساليب الجديدة في نظم المكافحة الحيوية، والدراسة العملية من (BCA) ضد مسببات الأمراض النباتية في التربة ، والمجموع الخضري وما بعد- الحصاد في الحقل وفي المختبر،

2. ومراجعة لمكافحة الحشرات حيويا، بيولوجية الاعداء الحيوية وآلياتها، صفات المفترسات وطرق تصنيفها والامثلة، بيولوجية المتطفلات. معطيات بيولوجية ، أنواع التطفل ومراحل تغذية يرقات الطفيل، أمثلة لرتب وفصائل الطفيليات.

3. المكافحة الحيوية للآفات الحشرية بواسطة النيماتودا، العلاقات بين النيماتودا والآفات الحشرية، تقسيم النيماتودا الممرضة للحشرات، العلاقة بين (الحشرة) وبيولوجية النيماتودا الممرضة للحشرات وتطبيقاتها، دراسة دورات حياة النيماتودا الممرضة للآفات الحشرية، دراسات مخبرية حول علاقة النيماتودا الممرضة للحشرات بعوائلها، طرق إكثار النيماتودا الممرضة للحشرات، وتقدير كفاءتها على بعض الافات.

المخرجات التعليمية المستهدفة من دراسة المقرر

1. يوضح تاريخ علم المكافحة الحيوية وتطورها واستراتيجياته وطرق الحصول على

وتجهيز عوامل المكافحة الحيوية (PCA) من الحقول المحلية المجاورة.

2. يستخدم التطبيقات المعملية المختلفة لتحديد النشاط التنافسي لهذه العوامل.

3. يحدد اليات عمل عوامل المكافحة الحيوية وبروتوكولات تطبيقها مخبريا وحقليا .

4. يميزمكونات المكافحة الحيوية (النبات-الكائن الممرض- الكائن المنافس) مميزاتهم والعلاقات فيما بينهم .

5. يوضح طرق البحث عن أحدث الوسائل والرؤى المستقبلية التي تساعده في تطبيق برامج المكافحة الحيوية حقليا. مع الامثلة للعوامل الحيوية ضد الممرضات النباتية وفي التربة.

6. يحدد بيولوجية الاعداء الحيوية للحشرات وألياتها ويفرق بين المفترسات والمتطفلات وأنواعها وتصنيفها.

7. يوضح العلاقات بين النيماتودا المتطفلة على الافات والممرضات النباتية مع عوائلها. وطرق دراستها وتطبيقها.

طرق التعلم والتعليم

v المحاضرات

v دروس معملية وحقلية

v جمع المعلومات عبر دراسة مستقلة، بإجراء إختبارات سلامة البذور لمحاصيل نباتية مختلفة مصابة بأمراض شائعة محليا ومناقشاتتها في تقارير خلال الفصل الدراسي

v حلقة نقاش لمناقشة دراسة حالة (Case Study) كتقرير فصلي.

طرق التقييم

أساليب التقييم

النسبة المئوية

التقييم الأول

الإختبار النصفي الاول

*20%

التقييم الثاني

الإختبار النصفي الثاني

20%

التقييم الثالث

الامتحان العملي

10%

التقييم النهائي

الامتحان النهائي الشامل

30%

أدوات تقييم إضافية

مناقشة التقرير النهائي شفهي وتحريري

10%

التمارين وواجبات العملي

10%

المجموع

% 100